6 طرق تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض
6 طرق تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض

يعرف ضغط الدم المنخفض بأنه حالة طبية تسبب أعراض غير مريحة وفي الحالات القصوى تكون لها عواقب مهددة للحياة، ويحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة الراحة لفترات طويلة في الفراش أو بسبب الجفاف أو التوتر العصبي والقلق أو الحمل أو كأثر جانبي لأدوية معينة، تكون مصاباً بضغط الدم المنخفض إذا كانت مستويات ضغط دمك أقل من 90\ 60 مم زئبق.

6 طرق تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض

  • تناول كميات مناسبة من الملح   

أجسامنا تحتاج يومياً لاستقبال كمية مناسبة من الملح لكي تقوم بمهامها بشكل صحيح  فإن متوسط ما يجب أن يستهلكه الفرد يومياً من الملح هو بمقدار ملعقة شاي أو حوالي 2300 مللي جرام من الصوديوم.

  • القهوة

إن شرب فنجان من القهوة أوالشوكولا الساخنة أو الكولا أوالمشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤدي إلى زيادة ضغط الدم بشكل مؤقت.

  • عصير الليمون

يمكنك أن تشرب بعض عصير الليمون ويخلط مع قليل من الملح والسكر فهو بذلك يساعد على تنشيط الجسم من خلال تحفيز وظائف الكبد ويساعد في عملية الهضم كما من المفيد أيضاً شرب كوب من عصير قصب السكر المضاف له  ملعقة صغيرة من عصير الليمون والملح.

  • راعي وجود وسائد إضافية في فراشك

وجود وسائد زائدة تحت رأسك عند النوم هي حيلة أخرى عظيمة لمحاربة انخفاض ضغط الدم، حيث أن النوم في وضع يكون فيه الرأس في مستوى مرتفع عن مستوى القلب يساعد على محاربة تأثير الجاذبية.

  • عرق السوس

هو علاج المنزلي لانخفاض ضغط الدم الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول، كما أنه فعال في علاج التعب والارهاق هذا العشب يعمل على تدعيم وظيفة الغدة الكظرية وتنظيم ضغط الدم ويحضر عرق السوس بنقع ملعقة من هذه العشبة (المجففة أو البودرة) في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق وشربه يومياً لبضعة أيام، أو من الممكن أن يؤخذ حوالي 400-500 جم من كبسولات جذر عرق السوس لبضعة أيام.

  • اللوز والحليب

إن اللوز والحليب هو علاج منزلي لانخفاض ضغط الدم وذلك بنقع 5-6 حبات من اللوز في الماء طوال الليل  وفي الصباح يقشر جلد اللوز ويطحن حتى يصبح عجينة ناعمة، وأخيرا يغلي كوب من الحليب  ويضاف له اللوز ويشرب في الصباح.