5 خطوات لتعويد طفلك على البوتي
5 خطوات لتعويد طفلك على البوتي

الكثير من الأمهات تتسأل عن كيف أقوم بتعويد إبني على البوتي؟ وماهو السن المناسب للقيام بذلك؟ وماهي الخطوات التي يجب علي القيام بها من أجل نجاح تلك المهمة ؟ تلك الخطوة عادة تأتي بعد مهمة الفطام وهى لاتقل صعوبة عن فطام الطفل، فإذا بلغ طفلك العامين فإعلمي انه قد حان الوقت المناسب لبدء التدريب على البوتي، وقبل البدء يجب على الأم أن تتحلى بالصبر وألا تمل أبدا.

5 خطوات لتعويد طفلك على البوتي

  • يجب على الأم أن تستمر في تعويد إبنها على البوتي بشكل يومي دون إنقطاع، ويفضل على الأم العاملة أن تأخذ أجازة أو تستغل فترات أجازتها حتى لاينقطع الطفل عن البوتي، لأن التدريب المستمر هو الأهم في تلك المرحلة.
  • يجب على الأم أن تتبع أسلوب المدح والتحفيز وإعطاء الحلوى، فكلما أقدم الطفل على تلك الخطوة يستمر التشجيع من قبل الأم بإعطاء الحلوى.
  • الطفل في ذلك الوقت غير قادر على التعبير لقضاء حاجته لذا على الأم أن تعرف الأوقات المناسبة الفعلية التي يحتاج الجلوس على البوتي وتأتي عادة بعد شرب الماء وتناول وجباته، ومع الوقت سوف يعتاد طفلك على طريقة التبرز والتبول بعيدا عن الحفاض.
  • الإبتعاد نهائيا عن العقاب والتوبيخ إذا لم ينجح الطفل في خطواته الأولى في البوتي، فالضرب والتوبيخ سوف يأتي بنتائج عكسية ويجعل الطفل يحجم عن طلب البوتي في المرات القادمة.
  • يجب عليكي تعويد طفلك التخلي عن الحفاظ بشكل تدريجي حتى لاينزعج وفي نفس الوقت حتى لاتصابي بالتعب وتملي سريعا، وفي بداية عملية التعويد خصصي يوم لخلع الحفاض نهائيا وراقبيه جيدا وبالتوفيق لجميع الأمهات في تلك المرحلة.