4 نصائح يجب ألا يغفل عنها مريض السكر
4 نصائح يجب ألا يغفل عنها مريض السكر

السكر أو مرض السكري هو مرض العصر ومصاب به الكثير  من الأفراد حول العالم، ويأتي مرض السكر نتيجة نقص كمية الجلوكوز في الدم بسبب وجود خلل ما في كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس داخل الجسم، ولهذا يشعر مريض السكري بالعديد من الأعراض والتي بمثابة مقدمات واضحة لمرض السكر ومنها الشعور بالإجهاد والإعياء الشديدين.

فضلا عن الشعور بالعطش المستمر والتهابات اللثة والفم بشكل كبير وصعوبة إلتئام الجروح بالإضافة إلى فقدان الشهية الذي يصاحبه فقدان الوزن بشكل كبير، كل هذه الأعراض دليل على وجود مرض السكر لدي الفرد ولكن كيف يستطيع مريض السكر أن يتعايش معه، من خلال نصائح هامة يجب أتباعها.

4 نصائح يجب ألا يغفل عنها مريض السكر

  • النظام الغذائي

طريق التعايش مع مرض السكري هو اتباع نظام غذئي مناسب يتوافر فيه جميع العناصر الأساسية من فيتامينات ونشويات وبروتين وتقسيمه علي عدد من الوجبات خلال اليوم،  وفائدة ذلك أنه يحافظ علي نسبة الجلوكوز في الدم، ويفضل عدم تناول الدهون المشبعة والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف مما يساعد علي الشعور بالشبع بشكل كبير.

  • فقدان الوزن

على مريض السكر الذي يعاني من البدانة البدء في إتباع نظام غذائي لفقدان وزنه بشكل كبير، فخفض الوزن يساعد في الحفاظ علي معدل السكر في الدم.

  • ممارسة الرياضة

يجب على مريض السكر ممارسة الرياضة بشكل دوري وذلك لدورها في حرق السكر والتخلص من الدهون بشكل كبير،ويمكن لأفراد الأسرة مشاركة مريض السكر الرياضة لتشجيعه علي تقبل الأمر والتعايش معه.

  • التوعية الكاملة لمرضى السكر

يجب على الطبيب المعالج لمريض السكري هو توعية مريضه بالمعلومات الكاملة حول المرض وكيفية التعامل معه، وخاصة بالنسبة للمراهقين والأطفال فيجب توعية الأهالي بكيفية التعامل مع أبنائهم.