10 علامات تحذيرية تنذر باحتمالية الإصابة بالزهايمر مستقبلاً

أصبح مرض الزهايمر من أمراض العصر ولذا أصبح مصدر قلق لكل البشر تقريباً، يصيب الزهايمر بعض مراكز الإدراك والمعرفة والتذكر في المخ، حيث يؤثر علي قدرة مريض الزهايمر فى التعرف على الأشخاص والأشياء، ليس هذا فحسب بل يصعب عليه تذكر الأحداث اليومية والقريبة كتناول الغذاء مثلا أو أخذ الدواء أو الصلاة، وينسي تماماً أنه قد قام بها من قبل أو يدعي أنه قام بها بالفعل، فمثلا يقسم أنه تناول الغذاء بينما أنه لم يأكل منذ الصباح، كما يحدث بعض التغيرات النفسية فيصبح مريض الزهايمر أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ويصبح شديد العصبية وعدواني بعض الشيء.

حذر موقع ” سونتيه بلس ” الفرنسي من بعض الأعراض التي تنبيء باحتمالية الإصابة مستقبلاً بالزهايمر، نذكر لكم 10 علامات تحذيرية تنذر باحتمالية الإصابة بالزهايمر مستقبلاً.

1- الشعور الدائم بالإرهاق حتى وإن لم يقم الشخص بأي مجهود بدني.
2- كثرة النسيان وإيجاد صعوبة في تذكر وجوه الأشخاص.

3- تغير في طبيعة الشخصية، فيصبح الشخص المعرض للإصابة بالزهايمر متقلب أو حاد المزاج، وسريع الغضب، بالإضافة إلي الزهد في هوايات كانت المفضلة لدي الشخص.
4- يقوم مريض الزهايمر بتكرار الكلمات والأحداث والأسئلة بشكل ملفت.
5 – يميل دائماً إلي العزلة والإنفراد، ويبتعد تماماً عن التجمعات وتصبح المناسبات الاجتماعية عبء ثقيل بالنسبة له.

6- صعوبة في إيجاد المعاني المناسبة أو المصطلحات المعبرة .
7- شعور بالارتباك والرهبة من الأماكن المألوفة؟

8 – حفظ أي شيء أو تعلم أي شيء جديد يصبح عملية شاقة جداً.

9- عدم وضع الأشياء في مكانها الصحيح.
10- صعوبة تدريجية في أداء المهمات اليومية الروتينية والتي تحتاج إلي التفكير ويزداد الأمر سوء حتى يصبح أداء تلك المهمات مستحيل.

إلي الآن لا يوجد علاج للزهايمر أو للوقاية منه بشكل قاطع، لكن ينصح العلماء بضرورة النوم مبكراً وإتباع نظام غذائي صحي، والتركيز علي الأطعمة المضادة للأكسدة، وكذلك الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كالأسماك والمكسرات.